آخر تحديث للموقع منذ منذ سنتان و 10 شهور و أسبوع و 5 ايام و 21 ساعه و 21 دقيقه
تقنية وعلوم

«مايكروسوفت» تطلق نظام تشغيل Windows 8 في دبي

وكالات | الاثنين 26 نوفمبر 2012 12:43 صباحاً

أطلقت «مايكروسوفت» نظام التشغيل الجديد «Windows 8» عالميا الذي يجمع الكثير من التقنيات الحديثة التي يتوقع ان تحدث طفرة في عالم تكنولوجيا المعلومات، إذ يقدم التطبيق الجديد الكثير من المميزات أبرزها استخدام اللمس في انجاز الكثير من الملفات خلال وقت قصير جداً حيث جمعت الشركة ما بين تقنيات الهاتف والاجهزة الثابتة وخدمات اخرى تطرح للمرة الأولى في جهاز واحد.
وقال نائب رئيس شركة مايكروسوفت رئيس منطقة الشرق الأوسط وافريقيا علي فرماوي في تصريحات على هامش حفل أقامته الشركة في «برج خليفة» بدبي إن «مايكروسوفت» ابرمت العديد من الشراكات لتطوير تطبيقات جديدة في منطقة الخليج والكويت على غرار الشراكات التي أبرمتها الشركة أخيرا مع طيران الإمارات ومطارات دبي وغيرها بالاضافة إلى الشراكات التدريبية مع وزارة التعليم وغيرها.
وتوقع فرماوي أن يصل عدد عمليات تحميل نظام «ويندوز 8» الجديد إلى نحو 400 مليون عملية خلال عام من إطلاق النظام عالمياً، مشيراً الى ان مايكروسوفت توفر حالياً نحو 5 آلاف تطبيق باللغة العربية يمكن استخدامها عبر النظام الجديد في المنطقة.
وأوضح فرماوي في سياق تصريحاته للصحافة الكويتية على هامش تدشين نظام تشغيل «ويندوز 8» رسمياً في المنطقة، وذلك في حفل كبير ضم ممثلي مايكروسوفت وشركات تكنولوجيا المعلومات مساء الاثنين الماضي في برج خليفة في دبي، أن النظام لقي ترحيباً وإقبالاً عالمياً كبيراً خلال الأيام الأولى من طرحه، مؤكداً على أن مايكروسوفت قد راعت السهولة وسرعة الانتقال من الأنظمة الأقدم إليه كما راعت إمكانات قبوله للتطبيقات التي سيتم تطويرها من خلاله.
4 محاور خليجية
وبين فرماوي ان مايكروسوفت تعمل من خلال 4 محاور في منطقة الخليج أولها استخدام التكنولوجيا في تطوير التعليم وثانيها تطوير اداء العمل الحكومي من خلال استحداث برامج من شأنها القضاء على الروتين الحكومي وتخفيف الضغوط على المؤسسات الحكومية الكبرى التي تتعامل مع الجمهور وثالثها رفع اداء المؤسسات سواء المؤسسات الكبيرة او المتوسطة او المتناهية الصغر ورابعها التركيز على انشاء صناعة تكنولوجية محلية واعدة، متوقعا ان تكون لمايكروسوفت فرصة واعدة في هذه المحاور.
وفي ما يتعلق بطرح ويندوز 8 على الهواتف النقالة قال فرماوي ستطرح الشركة النظام بالتعاون مع العديد من مصنعي الهواتف المحمولة على رأسهم نوكيا واتش تي سي وهواوي وسامسونغ إضافة إلى عدد آخر من المصنعين العالميين قريباً، مستبعدا دخول شركة ابل الاميركية لنظام التشغيل الجديد.
وأضاف فرماوي: «وعلى سبيل المثال فإن مجموعة UAE Smart Learning التي قامت بالفعل باستخدام النظام الجديد، تقدم مثالا عظيما في مساعدة المنطقة على أن تصبح أكثر قدرة على المنافسة عالميا وذلك بتسليح الطلبة بأحدث التقنيات».
منصة عمل جيدة
من جانبه قال نائب رئيس مايكروسوفت لشؤون خدمات ويندوز للويب أنتونى ليبلوند «يقدم Windows 8 منصة عمل لا تخضع للحلول الوسط، فهو يمنحك نفس التجربة الثرية على الأجهزة التى تعمل باللمس، وكذلك الأجهزة التي تعمل بلوحة المفاتيح والماوس، وهذا النظام تم تأسيسه اعتمادا على العناصر المتميزة فى نظام Windows 7 ولذا فهو يعمل جيدا جنبا إلى جنب مع أنظمة البنية التحتية الحالية التي تعتمد نظام Windows 7 ليقدم التجربة التي يحبها المستخدمون، كما يوفر الحلول الكبرى التي تحتاجها المؤسسات.
وأوضح ليبلوند ان نظام Windows 8 يساعد الشركات على تحسين الطرق التي تؤدي بها الأعمال من خلال التطبيقات الهائلة التي تم تطويرها للنظام الجديد والتي توفر أفضل أساليب العمل للموظفين وأفضل تجربة يحصل عليها العملاء.
وذكر ان نظام Windows 8 يتوافر حاليا على أكثر من 1000 جهاز كمبيوتر شخصي معتمد، وأجهزة التابلت اللوحية، وعبر مجموعة واسعة من الشاشات ذات القياسات والتصميمات والمواصفات المختلفة، كما تتوافر الآلاف من التطبيقات الجاهزة للعمل مع النظام عبر متجر ويندوز الالكتروني.
وخلال الحدث، احتفلت مايكروسوفت بعدد من العملاء الذين قاموا بالاستخدام المبكر للنظام الجديد، ومن بينهم British Telecom و Emirates Airlines و UAE Smart Learning وهي المؤسسات التي بدأت الاستفادة الفعلية من مميزات النظام سواء من ناحية التحسينات الكبيرة على الأساسيات في الأمن والأداء وأساليب الإدارة إلى الخصائص والمميزات الجديدة مثل Windows To Go التي تقدم إمكانات جديدة للعمل والإنتاج من أي مكان.


تطبيقات جديدة

كشفت «مايكروسوفت» عن مجموعة من التطبيقات الجديدة لكل من «هيئة كهرباء ومياه دبي»، ومجلة «تايم آوت دبي» وخدمة «شوب آند شيب» من فيديكس، وتتوافر هذه التطبيقات وغيرها على متجر «مايكروسوفت ستور» الذي تم افتتاحه اخيرا. 
ويمثل هذا المتجر، الذي يساعد الشركات على الوصول إلى العملاء مباشرة، فرصة للمطورين بفضل الإمكانات الواسعة التي يتيحها والتي تعد الأفضل في السوق مقارنة بأي منصة تطبيقات أخرى، نظراً لأن كافة أجهزة الكمبيوتر الجديدة والمحدثة، التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز، متوافقة مع التطبيقات المتاحة على «ويندوز ستور».
وإلى جانب ذلك، يوفر متجر «ويندوز ستور» للمطورين الذين يقومون بعرض تطبيقاتهم عليه، قدرة أكبر على مراقبة أداء أعمالهم، معززة بشروط استخدام مريحة، بالإضافة إلى أكثر لغات برمجة التطبيقات مرونة.
من ناحية أخرى أعلنت شركة طيران الإمارات عن تطوير مجموعة تطبيقات أعمال مخصصة للعمل تحت مظلة نظام Windows 8 وأطلقت عليها اسم Knowledge Driven Inflight.
وفي هذا السياق قال نائب رئيس أطقم الطائرات في شركة طيران الإمارات كيفن جريفث: « نحن نقدم أفضل تجربة عالمية داخل الطائرات في شركة طيران الإمارات، ونستثمر بشكل دائم في أفضل الطائرات والمنتجات والخدمات. ولكي ندعم أطقم العمل، قمنا بإنشاء تطبيق يعمل على نظام Windows 8 ويوفر معلومات شخصية فريدة بكل المعلومات المطلوبة للطاقم ليتمكنوا من تقديم خدمة أفضل لاحتياجات العملاء».