آخر تحديث للموقع منذ منذ سنتان و 10 شهور و أسبوع و يومان و 23 ساعه و 41 دقيقه
تقارير خاصة

"الإيفاد" يمنح اليمن 9.07 مليون دولار لتنمية الأسر الفقيرة وتحسين وضعها الاقتصادي

الأهرام | الأحد 11 نوفمبر 2012 09:01 صباحاً
 
نجوى درديري
 وقع وواو كانايو نوانزي الصندوق الدولي للتنمية الزراعية "إيفاد" مع سفير اليمن فى إيطالياأمس منحة قدرها 9.07 مليون دولار مقدمة من الولايات المتحدة، إلى اليمن لتمويل "ييمينيفيست" (برنامج العمالة الريفية) بهدف تحسين الوضع الاقتصادي للأسر الريفية الفقيرة هناك. 


يتم دعم المشاريع التجارية الصغيرة في المناطق الريفية من القطاعات مثل الزراعة والحجر الطبيعي والمنسوجات النول. وسوف تدار من قبل "صندوق الفرص الاقتصادية"، وهى شراكة بين القطاعين العام-الخاص والتي تأسست في اليمن عام 2010 بدعم من الصندوق والاتحاد الأوروبي والبنك الإسلامي للتنمية. 

وسوف يكون التركيز الأول للبرنامج في المحافظات: أبين والبيضاء Al، ذمار، حجة، الحديدة، وحج وتعز حيث ستححق المنحة 28 الف وظيفة بدوام كامل على مدى خمس سنوات. وسيتم توفير حوافز محددة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وتوظيف وتدريب العاطلين عن العمل من النساء والشباب. 

وسوف يقدم الإيفاد تمويل 22 من برامج ومشاريع في اليمن منذ عام 1979، لإجمالي استثمارات الصندوق بقدرة 232.9 مليون دولار، بحيث تستفيد الأسر 578,975. 

تخرج اليمن من أزمة سياسية واقتصادية عميقة، حيث ارتفع الفقر إلى ما يقرب من 55% في عام 2011، ويعتبر أكثر من نصف الأطفال في اليمن بسبب سوء التغذية المزمن. خصوصا في المناطق الريفية، حيث يعيش 70% من السكان، وتشمل التحديات الرئيسية للتنمية في اليمن ندرة حادة في المياه، وارتفاع البطالة.