آخر تحديث للموقع منذ منذ سنتان و 8 شهور و 3 اسابيع و يومان و 39 دقيقه
تقارير خاصة

هل العراق على أبواب ربيع عربي؟

BBC العربية | السبت 26 يناير 2013 02:53 صباحاً

كان الاف المحتجين نزلوا للشوارع في اواخر ديسمبر/ كانون الاول للاحتجاج على ما يعتبرونه تهميشا للاقلية السنية في العراق

تطورت التظاهرات في العراق إلى أعمال عنف حيث قتلت القوات العراقية أربعة على الاقل خلال اشتباكات في مدينة الفلوجة مع محتجين سنة في تصعيد للاضطرابات ضد رئيس الوزراء العراقي الشيعي نوري المالكي.

وتركزت الاضطرابات في محافظة الانبار وهي محافظة صحراوية شاسعة تشكل ثلث اراضي العراق غالبية سكانها من السنة يعيشون في بلدات على طول نهر الفرات.

وتعد هذه أعنف أعمال عنف منذ ان نزل الاف المحتجين السنة الى الشوارع في اواخر ديسمبر/ كانون الاول للاحتجاج على ما يعتبرونه تهميشا للاقلية السنية في العراق مما صعد مخاوف من انزلاق العراق الى صراع طائفي أوسع نطاقا.

وتعقد أعمال العنف التي اندلعت من جهود المالكي لانهاء الاحتجاجات حيث تتفاوت المطالب من تعديل قوانين الارهاب التي يرى الكثير من السنة انها تستهدفهم الى مطالب أكثر تشددا باستقالة المالكي.

وربما يعتقد البعض أن الربيع العربي إذا وصل العراق قد يغير أوضاعه إلى الأفضل ، لكن البلدان التي شهدت الربيع العربي ما زالت غير مستقرة،وقد لا يريد كثير من العراقيين اليوم التغيير مهما كان شكله خوفا من العواقب.

فالعراق يعيش وفق خبراء أفقا سياسيا يبدو مسدودا بالأزمات والفساد وغياب المرونة السياسية.

هل ترى أن الأحداث في العراق مقدمة لربيع عربي قادم؟

شاركونا آراءكم وتعليقاتكم حول الموضوع على فيسبوك اضغط هناإضغط هنا

تعليقاتكم

يوسف علي

"اي ربيع هذا قصدك تمويل للمخابرات التركيه والقطريه والسعوديه لكي تصبح حرب طائفيه".

عبده عمر

"ايوا ربيع عربي وربنا هاينصرهم"

أحمد المختار

مايحدث هو تغير في النظام العالمي من القطب الاوحد إلى نظام عالمي جديد متعدد الاقطاب وانعكس هذا التغيير في النظام العالمي على النفوذ الامريكي في المنطقة بدءا من حسني مبارك ولسوف ينتهي هذا الربيع العربي بالاطاحة بكامل النفوذ الامريكي من المنطقة والعملية السياسية في العراق هي التي ستكون الضربة القاضية للنفوذ الامريكي في الشرق الاوسط. ومايجري في العراق هو بداية لما يسمى الربيع العربي وقد تم تحريك المدن الغربية التي تعاني من القمع والظلم والتعسف في تطبيق القوانين من قبل الحكومة والاحزاب الحاكمة . واعتقد ان نطاق هذه المظاهرات سوف يتسع ليشمل جميع مدن العراق وصولا الى طرد النفوذ الامريكي والايراني.

هاني حسن

"لا للفوضى"

أم نبراس

"أنها مؤامرة قطرية سعودية وتركية مع مسؤولين عراقيين لايريدون الخير للعراق وقبضوا اموال طائلة من دول الخليج لأثارة هذه المشاكل".

جزائري بكل افتخار

"أصلا العراق الجريح يعيش شتاءا قد طال..اللهم عليك بمن حطم بلاد العراقيين من غرب و فرس و عرب حاقدين".

أحمد ادريس

"العراق عايش في الربيع منذ عهد الحجاج بن يوسف"

أبو زين

"بعض مطالبهم شرعية ودستورية وشكلت لجان بواسطة شخصيات ووفود وزارية رسمية رفيعة المستوى للبحث في المطالب والدولة تسعى لحل المشكلات ومعالجتها والبعض الاخر ليس منطقيا هم يطالبون بالغاء الدستور فياترى هل يعقل الغاء الدستور بواسطة الرفض الشعبي او من قبل الحكومة ؟؟؟ هناك اليات دستورية معقدة لالغاء بعض الفقرات وتعديلها بواسطة الاستفتاء الشعبي العام وليس من خلال مطالب بالغائه بالكلية والا ستحدث فوضى وجرائم.

محمود غا/الجزائر

"العراق لن يشهد ربيعا عربيا لان ديموقراطيته مستوردة وطائفيته مفعلة ونخبته مستعملة وأزمته مدولة"