آخر تحديث للموقع منذ منذ سنتان و 8 شهور و 3 اسابيع و 5 ايام و 9 ساعات و 45 دقيقه
تقارير

التقرير الأسبوعي لأعمال مؤتمر الحوار الوطني 25-30 مايو

المركز الإعلامي للمؤتمر | الأربعاء 05 يونيو 2013 08:40 مساءً

برز أعمال مؤتمر الحوار لهذا الأسبوع تمثلت في النزول الميداني لمحافظة عدن حيث تم الالتقاء بقادة المؤسسات الحكومية مدنية وعسكرية وأمنية وقيادات السلطة المحلية في أبين ولحج والضالع وعدن وزارت مواقع عسكرية وأمنية والتقت مكونات سياسية وشبابية ومجتمعية.

أما في المقر الرئيسي فقد أنهت غالبية الفرق النقاشات حول التقرير النهائي للفترة الأولى لكل فريق والذي سيتم تقديمه للجلسة العامة الثانية التي ستنعقد بعد أسبوع.

 

                                                             النزول الميداني إلى عدن

  • التقت مجموعات النزول الميدانية من الأمن والجيش والعدالة الانتقالية واستقلالية الهيئات المنبثقة عن مؤتمر الحوار الوطني  في عدن بقيادات السلطة المحلية في محافظات لحج وأبين بحضور أمين عام الحوار الوطني الدكتور أحمد عوض بن مبارك ، وتحدث محافظ لحج أحمد المجيدي ومحافظ أبين جمال ناصر العاقل ومحافظ الضالع علي قاسم طالب عن الصعوبات وما تعانيه محافظاتهم.
  • استمعت مجموعة من فريق العدالة الانتقالية في إطار نزولها الميداني إلى محافظة عدن إلى شرح رئيس رابطة المخفيين قسرا عضو المجموعة الجنوبية للمخفيين قسرا منذ 1994م الدكتورة نادية شعفل حول تفاصيل اختفاء عدد من العسكريين الجنوبيين المشاركين بحرب صيف 1994م  .
  • التقت مجموعة من أعضاء فريقي التنمية المستدامة واستقلالية الهيئات بقيادة مؤسسة وموانئ خليج عدن ، واستمعت من القبطان سامي سعيد فارع الرئيس التنفيذي لمؤسسة موانئ خليج عدن لأهمية تحويل المؤسسة إلى (سلطة موانئ عدن)وإعطائها الاستقلالية التامة ماليا وإداريا وكذا تحويل عملها من مؤسسة نظام دولة إلى عمل تجاري حر، مؤكدا إن إنهاء المركزية وإعطاء الصلاحيات سيمكن قيادة المؤسسة من اتخاذ قرارات هامة تخدم الميناء بشكل اساسي، وتحدث عن عدد من الاشكاليات التي اعاقت وتعيق الميناء كصرف اراضي الميناء إلى جهات وشخصيات بحجة الاستثمار ، لافتا إلى أهمية إعادة النظر في الاتفاقيات المبرمة مع المستثمرين في بعض المساحات التابعة لحرم الميناء، كاشفا عن وجود لجنة ستبدأ بحل مشاكل أراضي الميناء وإعادة وضعها السابق .
  • استمعت مجموعة من فريق العدالة الانتقالية إلى شرح من قبل قيادة قوات الأمن الخاصة حول أوضاع الجنود المنتسبين في معسكر الصولبان بعدن، وأوضح العقيد عبدالحافظ السقاف إلى أن المعسكر يحتاج إلى إعادة تأهيل شامل في البنية التحتية وتوفير الخدمات اللازمة إلى جانب ضرورة تأهيل الأفراد المنتسبين لهذا الجهاز الأمني الهام في البلاد، كما زارت اللجنة الجنود وتلمست احتياجاتهم.
  • التقت مجموعة من فريق استقلالية الهيئات بمحافظة عدن ممثلين عن اللجنة العليا للانتخابات والنقابات العمالية والأحزاب السياسية وذلك في إطار نزولها الميداني للمحافظة. واستمعت المجموعة إلى شرح حول أوضاع النقابات ، في حين تحدث ممثلي الأحزاب السياسية واللجنة العليا للانتخابات عن الوضع الأمني الذي تعانيه المحافظة جراء انفلات مراكز الشرطة ، والمركزية التي تتعامل بها الوزارات والمؤسسات بالعاصمة مع فروعها في عدن .
  • التقت مجموعة فريق التنمية المستدامة الميدانية خلال زيارتها لمحافظة عدن مسؤولي مكاتب الاشغال العامة والتخطيط والمالية والاتصالات وأراضي وعقارات الدولة ومصلحة الواجبات ، وطالب المجتمعون بإنشاء وحدات في المرافق تتبع مكتب التخطيط في عدن وضمان الشفافية مع الوزارة إضافة إلى أسباب تراجع الموارد لمكتب المالية خلال الفترة 2011 ـ 2013م ووضع شبكة الاتصالات والاراضي والواجبات التي يتم جبايتها في عدن والبالغة خمسة مليارات.
  • استمعت مجموعة من فريق التنمية المستدامة في عدن لرئيس الغرفة التجارية الشيخ محمد عمر بامشموس وعدد من رجال المال والأعمال وذلك ضمن الاهتمام بتنمية القطاع الخاص الذي يعد أحد المحاور الرئيسية في فريق التنمية المستدامة في مؤتمر الحوار، والذي تحدث عن إهمال كبير في ميناء عدن.
  • التقت مجموعة فريق التنمية المستدامة في عدن بمدراء عموم فرع الضرائب والشئون الاجتماعية والعمل وصندوق الرعاية الاجتماعية والجمارك ومشروع تطوير مدن الموانئ ورئيسة احدى الجمعيات الخدمية والمدارس بالمحافظة واستمع الفريق لرؤاهم ومشاكل هذه الجهات.
  • اطلعت مجموعة من فريق العدالة الانتقالية على عدد من المواضيع المتعقلة بسير نشاط النقابات التعليمية والاتحادات العمالية والمتقاعدين والمحامين في محافظتي عدن وأبين وذلك مع عدد من النقابات والاتحادات .
  • التقت مجموعة من فريق الجيش والأمن في عدن بالمتقاعدين العسكريين الجنوبيين ونشطاء في الحراك الجنوبي ، حيث قدم المتقاعدون العسكريون ونشطاء الحراك مطالبا حملوها إلى الاجتماع ناقلين رؤية نشطاء الحراك المتمثلة في أن يكون الحوار بين طرفين ويحمل طابع الندية وعلى عدالة القضية الجنوبية ورفض النظرة الدونية للمطالب الجنوبية .
  • نفذ عدد من أعضاء مجموعات النزول الميداني المنبثقة عن مؤتمر الحوار الوطني إلى محافظة عدن وقفة احتجاجية ضد تردي أوضاع الكهرباء في المحافظة والذي تسبب بانقطاع كلي للكهرباء.
  • التقت مجموعة الاستخبارات بفريق أسس بناء الأمن والجيش في مدينة عدن قادة الاستخبارات والأمن السياسي والأمن القومي والأمن المركزي والأمن العام، وتم التطرق إلى ما تعانيه الأجهزة الاستخبارية في المدينة من صعوبات في تأدية مهامها بالشكل المطلوب ، وكذا الحلول الجذرية لتلك المشاكل .
  • استمعت مجموعة فريق العدالة الانتقالية الزائرة لمحافظة عدن لإيضاحات مدير أمن عدن اللواء الركن صادق صالح حيد وقائد قوات الأمن الخاصة بالمحافظة العقيد ركن عبدالحافظ السقاف عن الأوضاع الامنية التي تشهدها المحافظة والجهود المبذولة لإحلال الأمن والاستقرار حسب الإمكانيات المتاحة ، حيث أوضح اللواء حيد أن مراكز الشرطة بالمديرية تفتقر للعديد من المتطلبات التي يجب توفيرها للقيام بمهامها في خدمة المواطنين .
  • استمعت فرق النزول الميداني في عدن لجملة الآراء والمقترحات من قبل عدد من ممثلي المكونات الشبابية والنسائية في محافظتي عدن ، لحج ، أبين، وتطرق ممثلي المكونات الشبابية إلى عدد من المواضيع المتعلقة بواقع الشباب وتطلعاتهم من نتائج الحوار الوطني في تعزيز قدراتهم وبناء يمن جديد يطمح له كل اليمنيين سواء في الشمال والجنوب.
  • التقى عدد من أعضاء مجموعة استقلالية الهيئات في عدن بعدد من قيادات مكتب الخدمة والتأمينات والمعاشات بعدن وممثلين عن جهات ذات العلاقة بالمرأة والطفل بمحافظة لحج، واستمعوا لشرح عن الصعوبات والمعوقات التي تعترض المكتب ، كما التقى أعضاء الفريق رئيس الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات الذي قدم شرحا تحدث فيه عن المركزية كأبرز المعوقات.
  • التقى الفريق الميداني لاستقلالية الهيئات في إطار زيارته لمحافظة عدن عددا من الشباب المستقلين من محافظة لحج الذين طرحوا أفكارا وآراء حول ضرورة استقلال الهيئات سواء في الخدمة المدنية او نشاط المنظمات النسوية وعلى رأسها اتحاد نساء اليمن بالحوطة.
  • التقت مجموعة فريق العدالة الانتقالية في عدن بعدد من أسر الشهداء والجرحى والمخفين قسرا أثناء الصراعات السياسية وكذا ضحايا الأحداث السياسية التي شهدتها بلادنا منذ فبراير 2011م.
  • اطلعت مجموعة العدالة الانتقالية الميدانية على أوضاع سجن المنصورة المركزي بمحافظة عدن، والتقت برفقة أمين عام مؤتمر الحوار بعدد من المساجين واستمعت منهم إلى المشكلات التي يعانونها في السجون وأسباب احتجازهم وكذا الاحتياجات المطلوب توفيرها في السجون .
  • التقت مجموعة العدالة الانتقالية في عدن برئيس مصلحة السجون اللواء محمد علي الزلب ومدير سجن المنصورة العقيد عادل فضل سفيان ، اللذان قدما شرحا وافيا عن وضع
  • المركزي والمعاناة التي يعيشها السجناء والتداخل في الاختصاصات وعدم تأهيل الموظفين العاملين بالسجن في كيفية التعامل مع السجين، وكشف أن هناك 42 محتجزا بالسجن دون أي اجراءات قانونية .
  • التقت مجموعة فريق التنمية المستدامة في عدن بمدراء عموم مكاتب الصحة العامة والتربية والتعليم ، والتعليم الفني ومؤسستي موانئ خليج عدن والكهرباء والمطار .
  • التقت مجموعة التنمية المستدامة الميدانية بمدراء عموم عدد من المكاتب التنفيذية والمديريات وجامعة عدن والمنطقة الحرة بحضور وكيل محافظة عدن لقطاع الاستثمار وتنمية الموارد أحمد أحمد الضلاعي ، واستمعت لشرح حول نشاط مكاتبهم والمهام التي ينفذونها وجملة الصعوبات والمشكلات التي تعترض عملهم وتعاني منها المحافظة .
  • اطلعت مجموعة الأمن والجيش الزائرة لمحافظة عدن على طبيعة المهام ومستوى جاهزية أفراد الوحدات والألوية التابعة للمنطقة العسكرية الرابعة ، حيث استمعت لقائد المنطقة العسكرية الرابعة اللواء محمود الصبيحي الذي قدم نبذة عن الوضع الأمني في محافظات عدن - لحج - أبين - تعز التابعة للمنطقة.
  • التقت مجموعات النزول الميداني في فرق الأمن والجيش والعدالة الانتقالية واستقلالية الهيئات والتنمية المستدامة بقيادة السلطة المحلية في عدن استمعت لعرض من محافظ عدن وحيد رشيد لعدد من الصعوبات التي تواجه المحافظة.
  • التقت فرق النزول في عدن بعدد من الناشطين الشباب وممثلي المنظمات المجتمعية الذين قدموا عددا من المقترحات حول العدالة الانتقائية وطرق تطبيقها بشكلها الصحيح واهمية عزل الأمن والجيش عن المحسوبية والولاءات من أجل النهوض بجيش وطني هدفه حماية الوطن بعيدا عن كل الحسابات ، والاتجاه صوب التنمية ورفع قدرات المجتمع .
  • استعرض فريق استقلالية الهيئات الميداني مع رؤساء المؤسسات الإعلامية والصحفية في محافظة عدن عددا من المشكلات التي تواجهها والمخارج العملية لضمان أداءها واستقلاليتها، وطرحوا تجارب عدد من الخبراء وأهمية الاستفادة من تجارب الدول الديمقراطية التي تعتمد على عدم وجود مبرر لوزارة الإعلام.
  • استمعت مجموعة الجيش والأمن الميدانية في عدن لإيضاحات اللجنة الأمنية بمحافظة عدن حول الأوضاع الأمنية وأجهزتها المختلفة ، حيث قال مدير أمن عدن إن المدينة سجلت خلال الفترة الماضية ارتفاعا لنسبة الجريمة لكنها سجلت في ذات الوقت ابرز نسبة ضبط للجريمة.
  • اطلعت مجموعة من فريق التنمية الميدانية على سير نشاط وعمل شركة مصافي عدن وذلك في اطار نزولها الميداني الى محافظة عدن، واستمعت المجموعة من المدير العام التنفيذي للشركة الدكتور نجيب منصور العوج الى شرح مفصل حول طبيعة نشاط الشركة والمهام التي تنفذها والخدمات التي تقدمها للمواطن من خلال رفد السوق المحلية بالمشتقات النفطية .

                                                                   أعمال الفرق

بناء الدولة

  • استعرض فريق بناء الدولة مسودة مصفوفة ملخص الرؤى المقدمة للفريق حول هوية الدولة القادمة والتي شملت اسم الدولة والدين واللغة والانتماء العربي الاسلامي والهوية الوطنية اضافة إلى المواطنة المتساوية ومصدر التشريعات والالتزام بالاتفاقات الدولية  لحقوق الانسان، ومسودة مصفوفة ملخص الرؤى المقدمة لفريق بناء الدولة حول شكل الدولة والتي بينت شكل الدولة وفترة انتقالية وسلطة هيئات الدولة المركزية إضافة إلى سلطة هيئات الأقاليم وتوزيع الموارد.
  • استعرض فريق بناء الدولة المواضيع الواردة في النظام الداخلي عدا هوية وشكل الدولة وشملت نظام الحكم والنظام الانتخابي والنظام الاداري والسلطة التشريعية إضافة إلى النظام القضائي.
  • أنهى فريق بناء الدولة التقرير النهائي الذي سيرفع الى الجلسة العامة ويتم حاليا استيعاب الملاحظات.
  • استمع فريق بناء الدولة إلى رؤى بعض المكونات حول العديد من القضايا المتعلقة ببناء الدولة والدستور والنظام الاداري والاقتصادي والنظام التشريعي والقضائي وغيرها.
  • زارت مجموعة من فريق بناء الدولة إصلاحية صنعاء المركزية – السجن المركزي سابقا - والتقت العقيد مطهر الشعيبي مدير الإصلاحية واستمع الفريق إلى شرح مفصل عن أوضاع السجناء المضربين عن الطعام من شباب الثورة داخل الإصلاحية .

 

الحكم الرشيد

  • انتهى فريق الحكم الرشيد من المناقشة والتصويت على مضامين تقريره النهائي والتصورات الدستورية الخاصة بالفريق بعد نقاش وملاحظات لعدة أيام، وركزت النصوص المقترحة على عملية المتاجرة  والسطو وتمليك الممتلكات العامة وموارد الدولة، وانه لا حصانة في جرائم الفساد، ولا ضرائب ولا جمارك ولا رسوم ولا جباية إلا بقانون، وكذا في ما يتعلق بمعالجة الآثار الضارة للبيئة وما تخلفه شركات النفط ، والشفافية في الصناعات الاستخراجية.
  • زار وفد من سفراء دول كل من ماليزيا واندونيسيا وباكستان فريق (الحكم الرشيدوشهد جانبا من النقاش وأثنى على الروح الديمقراطية التي اتسم بها أعضاء الفريق في نقاشهم.
  • ناقش فريق (الحكم الرشيد) تقارير المجموعات الثلاث المنبثقة عنه لدمجها في تقرير موحد يمثل رؤى ومقترحات أعضاء الفريق للنصوص الدستورية المؤمل أن يتضمنها الدستور القادم وفق متطلبات الدولة المدنية الحديثة، ومقتضيات الحكم الرشيد، واقر الفريق مخرجات دستورية لمجموعتي (دور الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني)، و(العدل والمساواة وتكافؤ الفرص) بعد نقاش انتهى إلى التوافق والتصويت عليها.

 

القضية الجنوبية

  • قدم مكون الحراك الجنوبي في فريق القضية الجنوبية رؤيته لمحتوى القضية.. الرؤية قدمت مرفقة بعدد من الملاحق مكونة من مئات الصفحات .
  • استمع فريق القضية الجنوبية لمحاضرة قدمتها عضوة مؤتمر الحوار الوطني جميلة علي رجاء تناولت خلالها النتائج التي توصلت اليها دراسة بحثية وميدانية سبق أن أعدتها وحملت عنوان (موقف الأحزاب والمجموعات السياسية الاولي من شكل النظام). الدراسة استعرضت مواقف الأحزاب السياسية من شكل النظام القادم (مركزية، لا مركزية، فيدرالية).
  • استمع فريق القضية الجنوبية لمحاضرة قدمتها الباحثة الدكتورة آبريل آلي ممثلة مجموعة الأزمات الدولية، وتضمنت قراءة في تقرير أعدته الباحثة وصدر عن مجموعة الأزمات الدولية في 20اكتوبر 2011م والذي جاء تحت عنوان (نقطة الانهيار؟ قضية اليمن الجنوبي).

 

العدالة الانتقالية

  • استكملت اللجنة المصغرة في فريق العدالة الانتقالية مناقشة مشروع التقرير النهائي الخاص بالفريق، وناقشت اللجنة المقترحات المقدمة من المكونات المنضوية في إطار الفريق حول مشروع القرارات التي تضمنها التقرير. وتسلمت رئاسة الفريق مشروع القانون الخاص بالمصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية المرسل من قبل رئاسة الجمهورية إلى مؤتمر الحوار الوطني الشامل.
  • أقر فريق العدالة الانتقالية تشكيل لجنة مصغرة مكونة من 13 عضوا من أعضاء الفريق تضم كافة المكونات المنضوية في إطار الفريق لمراجعة القرارات التي تضمنها مشروع التقرير النهائي لفريق العمل للفترة 19 مارس ـ 1 يونيو2013م ، المزمع تقديمه للجلسة العامة وتضم اللجنة الدكتور عبد الباري دغيش، الدكتورة طيبة بركات، شذى الحرازي، علي سيف حسن، يحيى دويد، فضل عفيف، محمد زين، سميرة قناف، عفراء حريري، عبدالكريم الخيواني، بحرية شمشير، أحمد ناصر، وهاني كرد.

 

 التنمية المستدامة

  • استعرض فريق التنمية الشاملة التقرير النهائي الخاص بكل مجموعة، حيث قامت المجموعات بعرض التقارير الخاصة بها ، وقام الميسر علاء قاسم بالاستماع للتعديلات والاعتراضات التي طرحت من قبل الأعضاء، حيث قام بتنظيم تلك المداخلات وتم تسجيلها، وأقر الفريق تأجيل تقرير مجموعتين إلى يوم السبت، وذلك بعد توزيع رئاسة الفريق الاستمارات الخاصة بالتعديل والاعتراض، على أن يتم إرجاعها يوم السبت .
  • نظم فريق التنمية المستدامة زيارة لمؤسسة الصالح الاجتماعية للتنمية  وتم الاطلاع على نشاط المؤسسة واستمع الأعضاء لشرح تفصيلي من قبل علي عبدالرحمن الأكوع المدير العام التنفيذي عن عمل المؤسسة في خمسة مجالات وهي الصحة والتعليم وتنمية المجتمعات المحلية والإغاثة والمساعدات الانسانية بالإضافة إلى حماية الطفل .
  • زارت مجموعة من فريق التنمية المستدامة ديوان عام محافظة صنعاء ومديرياتها الغربية، وعقد اجتماعا مع محافظ المحافظة عبد الغني حفظ الله جميل الذي قدم شرحاً لوضع المحافظة ومشكلة التداخل الإداري بين مديريات المحافظة ومديريات أمانة العاصمة ، ثم انتقلت اللجنة إلى مدينة متنه (مركز مديرية بني مطر) والتقت عبدالله الجعدبي مدير عام المديرية كما عقدت اجتماعاً موسعاً ضم مدراء عموم مديريات غرب محافظة صنعاء (بني مطر – الحيمة الداخلية – الحيمة الخارجية – صعفان – مناخة)
  • زارت مجموعة من فريق التنمية المستدامة جمعية الإصلاح الاجتماعي الخيرية واتحاد نساء اليمن، والتقت بالأمين العام المساعد للجمعية واستمعت لرؤية الجمعية، والمتمثلة في "الريادة في تحقيق التنمية المستدامة والتخفيف من الفقر"، كما التقت برئيسة اتحاد نساء اليمن رمزية الإرياني وقيادات الاتحاد.
  • ألقى الدكتور محمد حلبوب أمام فريق التنمية المستدامة محاضرة بعنوان (الجانب الاقتصادي لدولة الجنوب)، استعرض خلالها النظام الاقتصادي في دولة الجنوب سابقاً، بالإضافة إلى مجموعة المظالم التي تعرض لها الجنوب بعد تحقيق الوحدة في مختلف المجالات.

 

 فريق صعدة

  • استمع فريق صعدة لشهود حول جذور القضية وهم الدكتور عبدالرحيم حمران ومحمد يحي عزان وعبدالكريم جدبان وصالح الوجمان وأحمد عقبات كشهود عاشوا فتره ما قبل ونشوء الحرب الأولى لصعدة، وذلك من خلال معايشتهم للأحداث أو القيام بوساطات بأوامر من السلطة آنذاك.
  • أقرت لجنة التلخيص والتوثيق في فريق صعدة أربع نقاط اتفق عليها كافة أعضاء الفريق للجذور تتمثل في ضعف الدولة ومؤسساتها وضعف التنمية الشاملة والتدخلات الخارجية ودخول أفكار أثرت بالتعايش التاريخي بين المذاهب الأساسية.
  • سلم المؤتمر الشعبي العام رؤيته لمحتوى قضية صعدة لتستكمل بذلك الأحزاب والمكونات الممثلة في هذا الفريق تسليم رؤاها حول الحلول المقدمة إلى المؤتمر بشان هذه القضية .
  • ناقش فريق صعدة جملة من المشاركات المجتمعية المسلمة إليه والمرفوعة من قبل أبناء مناطق حرف سفيان وممثلات عن قطاع المرأة، وجمعيات أجيال مارب، وملتقى الشباب الثقافي العلمي، بالإضافة إلى مشاركة مقدمة باسم أبناء محافظة صعدة

 

الحقوق والحريات

  • استكمل فريق الحقوق والحريات مناقشة البنود و المبادئ و النصوص  المتعلقة  بالحقوق و الحريات الخاصة وتم إقرار البنود المتفق عليها، واقترحت رئيسة الفريق أروى عبده عثمان أن يتم اختيار عضوين من كل مجموعة للعمل على عكس التعديلات  في البنود المراد تعديلها على أن يكون الأعضاء مستعدين للعمل وقتا إضافيا في سبيل الإسراع وإنجاز عمل المجموعات.
  • ناقش فريق الحقوق و الحريات البنود التي تم الاعتراض عليها فيما يخص الحقوق والحريات العامة وتم استيفاء العمل فيها بالتصويت على البنود المعروضة ، و تم الإقرار بالأغلبية للمواد التي لم يتم التوافق عليها سابقا بعد أن كان الاعتراض عليها بنسبة تقل عن 10 % ، وتم إحالة ما كان الاعتراض عليه بنسبة ما فوق الـ 10% ومن أكثر من مكون إلى لجنة التوفيق للفصل النهائي .

 

استقلالية الهيئات

  • ناقش فريق استقلالية الهيئات التقرير النهائي لعمل شهرين سابقين حول الهيئات التي توافق الفريق باستقلاليتها حيث ورد في التقرير الذي عرض على الأعضاء للاطلاع علية وإقراره ضرورة إنشاء هيئة أو مجلس أعلى للإعلام يضمن الحيادية والاستقلالية المالية والادارية والمهنية، وإنشاء هيئة للخدمة المدنية مستقلة استقلالا تاما للحفاظ على كفاءة وفعالية الوظيفة الادارية العامة بالإضافة إلى عدد من المواضيع المتعلقة بحقوق الانسان والمرأة والقضايا البيئية، وتوافق الفريق على أن يتم تأجيل التصويت النهائي واقراره يوم السبت القادم حتى يتسنى لهم طرح التعديلات عليه.
  • مجموعة الخدمة المدنية ضمن فريق استقلالية الهيئات عرضت التقرير النهائي لعمل شهريين ماضيين تضمن أهم الانشطة والفعاليات التي قامت بها المجموعة والتي دعت  بعض الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني في جلسات استماع كان الهدف منها الوقوف على أوضاع الخدمة المدنية  حيث زار الفريق  وزير الخدمة المدنية والتأمينات ووكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وكذا وزير الشؤون القانونية ورئيس لجنة القوى العاملة في مجلس النواب  والاتحاد العام لعمال اليمن.
  • عرضت مجموعة حقوق الانسان وشؤون الاحزاب والهيئات ذات العلاقة بالفئات، طفل، مرأة  وشباب  تقريرها أمام الفريق وتناولت فيه عددا من نتائج جلسات الاستماع للخبراء المحليين و الدوليين سواء المواضيع المتعلقة بمجموعة العمل بشكل خاص او بلفريق بشكل عام ، ثم جلسات الاستماع للتقارير وأوراق العمل المقدمة من  الجهات ذات العلاقة بالمواضيع المناقشة ، ومن ثم النزول الميداني لبعض الجهات المتعلقة بمجموعة العمل منها (وزارة حقوق الانسان).
  • أقر فريق استقلالية الهيئات أحكاما عامة خاصة بعمل الهيئات المستقلة المعنية بالأجهزة الرقابية بعد مناقشته لها، وتتضمن كيفية تضمين الدستور الجديد نصوصا واضحة تنظم عمل الأجهزة الرقابية وأن تكون ذات استقلالية ماليا واداريا وفنيا، وآلية انتخاب مسؤوليها عبر مجلس النواب بالأغلبية المطلقة .
  • عرضت مجموعة الإعلام في فريق استقلالية الهيئات التقرير النهائي لعمل شهرين سابقين حيث تناول التقرير محور عمل هذه المجموعة الذي ركز على مبدأ "استقلالية الاعلام"، وتضمن مخرجات منها الاتفاق الجمعي على أهمية "استقلالية الإعلام" شريطة توفير الضمانات القانونية والدستورية لحيادية هذه الاستقلالية مع وجود ضمانات احترام حقوق العاملين وتحسينها وضمان توفير شروط التأهيل والتدريب وتطوير الأداء والكفاءة.
  • استمع فريق استقلالية الهيئات لورقة عمل عن "مقترح لإنشاء المجلس الأعلى للشباب " أعدها ريدان عبدالعزيز السقاف طرح فيها أهمية وجود مجلس أعلى للشباب في اليمن وذلك ادراكا للتحديات الكبيرة التي تواجها فئة الشباب وتمكينهم من لعب دور إيجابي في بناء الوطن.
  • استمع فريق استقلالية الهيئات لورقة عمل  قدمها الخبير فيصل احمد قاسم تحدث فيها عن البيئة والدور الرسمي الحكومي في حمايتها، وشدد على الدور الحقيقي للدولة في حماية البيئة داعيا لتحويل الهيئة إلى دور رقابي على البيئة لتقوم بعملها على أكمل وجه.

 

 
  الجيش والأمن

 

  • ناقش فريق  أسس بناء الجيش والأمن تقرير مجموعة المقصيين والمبعدين والمتقاعدين قسرا، وشمل التقرير تقييما للوضع الراهن  للمبعدين والمقصيين والمتقاعدين قسرا، كما تضمنت مقترحات تهدف إلى معالجة الوضع واستيعاب ذلك في مخرجات الفريق سيما في جانب الأسس التشريعية والدستورية لإصلاح الأجهزة الأمنية.
  • زار عدد من سفراء الدول الأسيوية فريق أسس بناء الجيش والأمن حيث اطلع  السفير الباكستاني عرفان يوسف شامي والسفير الماليزي عبدالله بن فايز زين  والسفير الاندونيسي واجد فوزي طبيعة عمل ومهام الفريق .
  • استعرض نائب السفير الالماني فيليب هولسابفل في ورقة عمل قدمها لفريق الجيش والأمن التجربة الألمانية في توحيد الجيش عقب الوحدة الالمانية ، حيث تطرق إلى المعايير والأسس التي تمت بها عملية دمج الجيشين والمعالجات التي اتخذت بشأن المسرحين من الجيش بما يعزز الوحدة الالمانية ، مؤكدا إمكانية استفادة فريق الجيش والأمن من التجربة الالمانية عند وضع نصوص دستورية خاصة بالجيش والأمن.

 

                                                                متفرقات

  • عرضت مجموعة من ممثلي الشباب في مؤتمر الحوار الوطني فيلما صامتا عن إحراق ساحة الحرية في مدينة تعز وذلك بمناسبة الذكرى الثانية للحدثواستعرض الفيلم كل تفاصيل اقتحام وحرق الخيم في الساحة وذلك من قبل رجال أمن بمساندة مسلحين.
  • أظهر استطلاع للرأي نفذته مؤسسة برسنت لبحوث الرأي أن ثمانية وخمسون في المائة من اليمنيين يتابعون مؤتمر الحوار الوطني، الاستطلاع نفذ على عينة شملت 1000 مبحوث في 19 محافظة استخدمت فيه الأجهزة اللوحية Tablet في عملية جمع البيانات عبر تطبيق PERCENTAP.1 . وخضعت مرحلة جمع البيانات لرقابة مباشرة من قبل المشرفين الرئيسيين عبر شبكة الإنترنت.

 

                                                                     أخبار الرئاسة والأمانة العامة

  • قال أمين عام مؤتمر الحوار الوطني الدكتور أحمد عوض بن مبارك أن عمل لجنتي معالجة ونظر قضايا الأراضي والمبعدين عن وظائفهم في المحافظات الجنوبية يعتبر متقدما على عمل فرق المؤتمر كون عدم إحراز اي تقدم فيه يؤثر سلبا على مخرجات المؤتمر. وأشار خلال لقاء جمعه مع مجموعة من فريق الجيش والأمن الزائر لمحافظة عدن برئيس وأعضاء اللجنتين إلى أن جميع الدول الكبرى والاقليمية حريصة على نجاح المؤتمر، وأن جهودا تبذل في سبيل توفير الدعم المالي اللازم لعمل هاتين اللجنتين.
  • قال نائب رئيس مؤتمر الحوار مقرر هيئة الرئاسة الدكتور عبدالله لملس بأن لجنة التوفيق ستبدأ الأسبوع القادم باستعراض التقارير المرفوعة من فرق الحوار التسع والتوافق عليها وتقديمها إلى الجلسة العامة، مشيرا إلى أن هذه العملية تهدف إلى معالجة التداخلات المحتملة في مواد ونصوص تقارير الفرق، وأولوية بقاء المواد ستكون لصالح الفرق المعنية بمناقشة مضمون هذه المواد تبعا للقضية التي يختص بها الفريق، وستعيد لجنة التوفيق التقارير إلى الفرق للاطلاع على ما جرى طرحه من ملاحظات فيه قبل تقديمه للجلسة العامة.
  • قال نائب رئيس مؤتمر الحوار الوطني الدكتور عبدالكريم الارياني أمام مجموعة الحكم الرشيد إن مخرجات الفريق لابد لها من التركيز على توصيات تساهم في إزالة أي تناقضات في الدستور الحالي والقوانين النافذة ، مشيرا إلى أن الدستور الحالي يحتوي على (60) مادة تتضمن في كثير منها عبارة "كما يبينه القانون"، معتبرا هذه الإحالة إلى القانون واحدة من أوجه الخلل الذي ينبغي تجاوزه في الدستور القادم، مؤكدا أن مسألة الإحالة إلى القانون لا يصح أن تحدث إلا للضرورة القصوى.
  • التقى نائب الأمين العام لمؤتمر الحوار الأستاذ ياسر الرعيني بإدارة الإصلاحية المركزية اطلع فيها على أحوال الشباب المعتقلين على ذمة الثورة الشبابية السلمية.
  • وفي إطار الزيارة التقى نائب الأمين العام بالشباب المعتقلين والمضربين عن الطعام منذ سبعة أيام والذين ساءت أحوالهم الصحية داخل السجن بسبب الإضراب ، وقال الرعيني إن هذه الزيارة تأتي بعد توجيهات رئيس الجمهورية بالإفراج عن الشباب المعتقلين على ذمة الثورة الشبابية السلمية ، والذين لم توجه لهم أي تهم ولم يقدموا للمحاكمة .
  • التقى الأمين العام للحوار الوطني الشامل الدكتور احمد بن مبارك بعدد من الكتاب والصحفيين والإعلاميين ومراسلي الصحف في مدينة عدن، وجرى في اللقاء تعريفهم بعمل الفرق الأربع التي زارت عدن للاطلاع على أهم القضايا والمشكلات والهموم التي تعانيها محافظات عدن ، أبين ، لحج ، الضالع في كافة القطاعات.
  • زار أربعة من السفراء فرق العمل والأمانة العامة والمركز الإعلامي وهم د/عرفان يوسف شامي سفير جمهورية باكستان الاسلامية، وواجد فوزي سفير جمهورية اندونيسيا، وأوصاف سعيد سفير الهند، وعبدالله فايز زين سفير ماليزيا.
  • تسلمت الأمانة العامة للحوار الوطني ممثلة بنائب الأمين العام ياسر الرعيني  درع دفعة الحوار الوطني المقدم من جامعة العلوم الحديثة بمناسبة تخرج دفعة الحوار الوطني من الجامعة.

 

                                                                    الحضور والغياب

تراوحت نسبة الحضور لهذا الأسبوع بين 89% و 90% فيما عدا يوم السبت الذي شهد تراجعا إلى مستوى 86%.

وكان أكبر المكونات غيابا يوم السبت هو قائمة رئيس الجمهورية التي بلغت نسبة حضوره  بـ 65 وقائمة اتحاد القوى الشعبية بـ 66% ومجلس قوى الثورة بـ 80% والإصلاح بـ  82% والعدالة والبناء 85% والتنظيم الناصري بـ 86% ثم الحراك الجنوبي 88%  ويليهم المؤتمر الشعبي بـ 89% .

الأحد ارتفعت النسبة الإجمالية إلى 90% وارتفعت معها نسبة حضور قائمة الرئيس إلى 69% وبقيت نسبة حضور الحراك عند 88% ومجلس قوى الثورة 80% فيما ارتفع عدد المكونات التي حضرت بنسبة 100% إلى سبعة مكونات هي أنصار الله والحزب الاشتراكي والعدالة والبناء واتحاد القوى وحزب الحق والتجمع الوحدوي اليمني، واتحاد الرشاد.

الاثنين أيضا احتفظت سبعة مكونات بنسبة 100 وهي نفسها عدا مكون أنصار الله الذين تراجعوا في مقابل تقدم التنظيم الناصري، في حين تراجع مكون رئيس الجمهورية إلى 62وقائمة المرأة 85% وارتفع مكون الحراك إلى 89% لتبلغ النسبة الإجمالية 89%.

وبلغت النسبة الإجمالية لحضور الثلاثاء 89% مع تراجع لقائمة المؤتمر إلى 88% وارتفاع نسبة الرئيس إلى 68%.

وشهد يوم الأربعاء نسبة حضور بلغ 90% مع ارتفاع نسبة حضور قائمة الرئيس إلى 71وتراجع لقائمة الحراك إلى 84% وهي أقل نسبة حضور للمكونات.