آخر تحديث للموقع منذ منذ سنتان و 11 شهر و أسبوع و يوم و ساعه و 46 دقيقه
تقنية وعلوم

آبل تكشف النقاب عن أجهزة كمبيوتر وأنظمة تشغيل جديدة

DW | الجمعة 14 يونيو 2013 11:03 مساءً

كشف شركة "آبل" الأمريكية، عملاقة التكنولوجيا، النقاب عن أنظمة تشغيل جديد لأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية الخاصة بها سعيا منها لوقف زحف منافسيها مثل "جوجل" و"سامسونج" على منتجاتها المتميزة.

أعلن المدير التنفيذي لشركة "آبل" تيم كوك في افتتاح المؤتمر السنوي للمطورين في سان فرانسيسكوعن التحديثات الجديدة التي تعتزم شركة أبل العمل بها مستقبلا. وتعتبر الشركة، التي شهدت تهاوي أسهمها من 700 دولار في أيلول/سبتمبر الماضي إلى 450 دولار للسهم حاليا، في حاجة ماسة إلى دفعة جديدة لطمأنة المستثمرين والعملاء بأنها لا تزال قادرة على المحافظة على ريادتها. ولكن مع وجود أشهر تفصلنا عن إصدار أية أجهزة جديدة للأي فون والأي باد ، كان التركيز على جهاز كمبيوتر محمول جديد طراز "ماك بوك آير" وأنظمة تشغيلية جديدة لأجهزة الكمبيوتر الشخصية والأجهزة المحمولة. وأطلقت شركة "آبل" نسخة جديدة من برنامج "أي تيونز" الذي يتضمن خدمة بث موسيقى تتضمن إعلانات وأطلقت عليها اسم "أي تيونز راديو" والتي من خلالها يمكن إنشاء قوائم تشغيل موسيقى ومحطات لأغاني فردية ولفنانين، ردا منها على خدمات البث الناجحة الأخرى مثل "باندورا".

من ناحية اخرى أصر كوك على أن نظام تشغيل الهواتف المحمولة (أي أو إس) رقم واحد في السوق، وأنه لاقى إعجاب 97 في المائة من المستخدمين وأكثر من ضعفي مستخدمي شبكة الإنترنت على نظام "أندرويد". وقال كوك إن الفجوة ستنمو مع طرح الإصدار السابع من (أي أو إس)، والذي أطلق عليه "أكبر تغيير في الـ(أي أو إس) منذ طرح الأي فون".

وكما كان متوقعا، فإن نظام التشغيل الجديد يتميز بتصميمات بصرية مختلفة لافته للنظر مع تصميم مسطح وشفاف وملون. مثل جهاز شركة سامسونج الجديد "جالاكسي إس 4"، الذي يعتبر على نطاق واسع المنافس الأول للآي فون، فإن النظام الجديد يستجيب لحركات اليد. وتم تطوير صفحة تعدد المهام وعمر البطارية على حد سواء بصورة كبيرة.

وتعتزم شركة ابل ادخال خاصية ضد السرقة إلى برامج هاتفها أي فون في خطوة تجيء وسط ضغط من جانب السلطات والزبائن على الشركات لفعل المزيد لمواجهة الزيادة في سرقات هذه الهواتف. وقال مديرون تنفيذيون في الشركة إن الخاصية الجديدة تلزم إدخال بيانات بطاقة هوية المالك الشرعي للجهاز وكلمة المرور قبل إمكانية مسح البيانات الموجودة عليه أو استعادتها بعد مسحها عن بعد. وستكون الخاصية الجديدة متاحة مع طرح برنامج (آي.أو.اس7) في الأسواق الخريف القادم.

وشهدت خاصية التفعيل الصوتي "سيري" هي الأخرى تحديثات، والتي حصلت على صوت أكثر سلاسة وخيارات لتغير الصوت لصوت ذكري والقدرة على التحكم في وظائف أكثر في الهاتف. وستتمكن من الوصول إلى نتائج من محرك بحث الخاص بمايكروسوفت "بنج"، في محاولة جديدة من آبل للحد من بصمة منافسها جوجل على هواتفها.

وتضم أجهزة الكمبيوتر المحمولة الجديدة، رقائق "إنتل هسول" جديدة، والتي بإمكانها العمل يوما كاملا على بطارية واحدة. كما قدمت آبل للحضور لمحة من جهازها الجديد من طراز "ماك برو"، والتي قالت إنه أسرع من سابقه بنسبة 2.5 في المائة. وأطلقت الشركة على أحدث نسخة من نظام التشغيل الخاص بأجهزة الحاسب الشخصي اسم "مافريكس" ، تيمنا بمنطقة ركوب الأمواج الشهيرة في كاليفورنيا، والذي جاء هو الأخر بالعديد من التحديثات في واجهة المستخدم وخاصية التنبيه والاتصال بأجهزة أبل الأخرى، وغيرها.