آخر تحديث للموقع منذ منذ سنتان و 8 شهور و 3 اسابيع و يوم و 17 ساعه و 39 دقيقه
منوعات

تحقيق بصلة محتملة بين مشروب للطاقة ووفيات

CNN بالعربية | الأحد 18 نوفمبر 2012 10:19 مساءً

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- لفتت دائرة الدواء والغذاء الأمريكية إلى تحقيق قائم بشأن عدد من الوفيات واحتمالات ارتباطها بمشروب للطاقة، في ثاني تحقيق من نوعه تجريه الدائرة الفيدرالية بشأن مشروب للطاقة خلال أقل من شهرين.

وبررت الدائرة الحكومية إجراء التحقيق، بمتطلبات قانونية، وأكدت، في ذات الوقت، إن التحقيق لا يعني وجود علاقة مباشرة بين المنتج ومشاكل صحية ربما تنجم كآثار جانبية ضارة لاستهلاك مشروب "فايف اور أنرجي" (5 hour ENERGY).

وكون المشروب مكمل للحمية الغذائية، فإن القانون لا يفرض على المنتج الكشف عن معدل الكافيين الداخل في تركيبة الخلطة المكونة لـ"جرعة الطاقة"، وتشير بطاقة المشروب إلى 1870 ميلليغرام من "خليط الطاقة"، ويتضمن الكافين والتروين وغيرها من المكونات الأخرى.

وكشف موقع "كونسيومر لاب.كوم" عن وجود 207 ميلليغرامات من الكافيين تدخل في تركيبة صناعة مشروب الطاقة، مقابل نحو 80 ميللغرام من الكافيين تحويها قنينة مشروب الطاقة "ريد بول"، وجرعة من الكافيين تصل لحد 330 ميلليغرام في مشروب "بايك بليس"، الذي تقدمه سلسلة مقاهي "ستاربكس."

وبدورها، قالت الشركة المصنعة لمشروب الطاقة في بيان: "نوصي بأن لا يتعدى استهلاك الأفراد لأكثر من قنينتين من المشروب لليوم، وبفارق عدة ساعات بينهما.. أما الزبائن ممن يعانون من حساسية تجاه الكافيين، فعليهم استشارة طبيب قبل تناولها، أو اعتبار النسخة المنزوعة الكافيين."

ومبدئياً، ارتبط مشروب الطاقة بـ13 حالة وفاة، يحقق المختصون حالياً في الصلة المحتملة بتناوله، وذلك بجانب تقارير عن 92 إصابة أخرى، ربما نجمت كتأثير جانبي ضار للمكمل الغذائي، طبقاً لدائرة الدواء والغذاء الرسمية.

ويشار إلى أن الدائرة الحكومية الأمريكية قالت، أواخر سبتمبر/ أيلول الماضي، إنها تحقق بتقارير تربط حادثة وفاة طفلة بعد تناولها لمشروب طاقة "مونستر" الذي يحتوي على معدلات عالية من الكافيين.