آخر تحديث للموقع منذ منذ سنتان و 9 شهور و 3 اسابيع و 4 ايام و 10 ساعات و 47 دقيقه
أخبار اليوم

أبرز النقاط في خطاب أوباما حول سوريا توحي باقتراب الهجوم!!!

سي إن إن بالعربي | الأربعاء 11 سبتمبر 2013 11:24 صباحاً

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  يوجه الرئيس الأمريكي باراك أوباما خطابا للأمريكيين حول الأزمة في سوريا، والمقترح الروسي بشأن وضع الأسلحة الكيماوية السورية تحت الرقابة الدولية، وفيما يلي أبرز النقاط التي ترد في خطاب أوباما لحظة بلحظة:

- استنكر باراك أوباما الهجوم الكيماوي في سوريا، والذي استهدف المدنيين وخصوصا الأطفال، وأكد أن الوضع في سوريا تغير منذ يوم الحادي والعشرين من أغسطس/ آب الماضي.

- أكد أوباما علم الإدارة الأمريكية بأن الأسد يقف وراء الهجوم بالأسلحة الكيماوية الشهر الماضي، وقال إن الأنظمة الدكتاتورية تزيد من جرائمها الوحشية بحق الإنسانية عندما يغض العالم الطرف عما يجري.

- شدد أوباما في خطابه على أن ما يحصل في سوريا الآن يشكل تهديدا للأمن القومي الأمريكي، وانتهاكا للقانون الدولي.

- اتهم أوباما قوات الأسد بالتجهيز لهجوم الأسلحة الكيماوية يوم 21 أغسطس/ آب الماضي، وتوزيع أقنعة الغاز، ومن ثم ضرب أحد معاقل المقاتلين السوريين خارج دمشق.

- شدد أوباما على أن الفشل في وقف استخدام الأسلحة الكيماوية من قبل النظام السوري سيشجع إيران ويقويها.

- قال الرئيس الأمريكي إن النظام السوري انتهك أبسط قواعد الحرب، وأكد أن الحقائق واضحة أمام الجميع، ولا يمكن تجاهلها، وأن السؤال اليوم هو ما ستفعله الولايات المتحدة الأمريكية تجاه ما حصل.

- أوضح باراك أوباما أن الهدف الرئيسي من أي هجوم عسكري على سوريا هو ردع الأسد عن استخدام الأسلحة الكيماوية.

- أكد أوباما أن فكرة الحرب بعد ما حصل في كل من أفغانستان والعراق لم تعد مرغوبة بين الأمريكيين. 

- شدد أوباما على أن الجنود الأمريكيين لن تطأ أقدامهم الأراضي السورية، ولن تدخل الولايات المتحدة الأمريكية في حرب بلا نهاية.

- قال أوباما إن النظام السوري لا يملك القدرة على تهديد الجيش الأمريكي بشكل جدي.

 - أضاف الرئيس الأمريكي بالقول إن إسرائيل قادرة على الدفاع عن نفسها باستخدام قوتها الكبيرة، وبمساعدة الولايات المتحدة الأمريكية.

 - قال الرئيس الأمريكي إن تنظيم القاعدة سيصبح أقوى في حال استمر العالم بصمته حيال قتل الأبرياء بغاز سام في سوريا.

- أكد أوباما أنه لطالما فضل الحل الدبلوماسي، وقد لاحظ وجود إشارات إيجابية حيال حل دبلوماسي في الأيام الماضية، وقال إن الجزم بنجاح المقترح الروسي حول إخضاع الأسلحة الكيماوية السورية لرقابة دولية مبكر.

- نتيجة لذلك، طلب الرئيس أوباما، على حد قوله، من الكونغرس تأجيل التصويت على قرار بعمل عسكري ضد سوريا، ليأخذ الحل الدبلوماسي مجراه.

 - قال أوباما إنه سيعمل مع قادة كل من فرنسا، وبريطانيا، والصين، وروسيا على مشروع قرار أممي يفرض على الأسد تسليم أسلحته الكيماوية.

- أكد أوباما أن الجيش الأمريكي في وضع "استعداد" لفرض أي ضغط على نظام الأسد، وشدد في الوقت ذاته على أن رسائل التنديد الدولية بما يجري في سوريا غير كافية.

- أوضح الرئيس الأمريكي أن بلاده ليس "شرطي" العالم، ولكنها توظف جهودها لإنقاذ الأطفال من الموت بسبب الغازات السامة، ومن هذا المنطلق، تتصرف الولايات المتحدة الأمريكية.