آخر تحديث للموقع منذ منذ سنتان و 8 شهور و 9 ساعات و 59 دقيقه
تقنية وعلوم

نظارات ذكية جديدة تتفاعل مع الآخرين نيابة عن المستخدم

تكنولوجيا نيوز | السبت 19 أبريل 2014 08:52 صباحاً

ابتكر باحث ياباني نظارات ذكية جديدة قادرة على التفاعل مع الآخرين نيابة عن المستخدم من خلال استبدال حركات العين الحقيقية بأخرى تظهر على شاشاتها في شكل رسوم متحركة.

وزود الباحث الياباني، هيروتاكا أوساوا، النظارات بعدسات تتيح للمستخدم رؤية ما حوله،  كما تسمح له أيضا بأن يغفو قليلا دون أن يشعر أحد من خلال التعبيرات التي تظهر على شاشاتها، بحسب موقع BBC.

وقال أوساوا إن النظارات الجديدة، التي أطلق عليها اسم إيجنسي جلاس، قادرة على محاكاة الاستجابات الانفعالية لمرتديها عندما يكون في حالة من عدم التركيز أو الانشغال.

وأشار إلى أن فكرة ابتكار نظارات ذكية تحاكي انفعالات المستخدم مستوحاة من أعمال أحد الباحثين الأمريكيين في علم الاجتماع والذي ابتكر مصطلح “المهن العاطفية” وهي تلك التي يتم استخدام تعبيرات الوجه فيها وحركة الجسم من أجل  التعبير عن المشاعر.

وتابع المبتكر الياباني أن نظارات إيجنسي جلاس ستدعم العاملين في مجال المهن العاطفية من خلال تنمية القدرات الاجتماعية اعتمادا على التقنيات الحديثة، مضيفا أن النظارات تساعد مرتديها في الأنشطة الاجتماعية مثلما يدعم الروبوت المستخدمين في الأعمال البدنية، ويساعدهم الكمبيوتر في الأنشطة العقلية.

وزود أوساوا النظارات بشاشتين OLED عبارة عن صمام ثنائي باعث للضوء مصنوع من مكونات عضوية يتحكم فيهما المستخدم  من خلال الهاتف الذكي أو الحاسوب عبر البلوتوث.

ويتصل الحاسوب بكاميرا تلتقط القراءات من البيئة المحيطة بالمستخدم، حتى تتمكن النظارات من التفاعل مع تعبيرات وجه الآخرين.

وتضم نظارات إيجنسي جلاس مستشعرات مثبتة على الذراع الأيسر للإطار لقياس الاتجاه والسرعة، فيما تم تثبيت البطارية على الذراع الأيمن.

وظهر أوساوا في فيديو ترويجي لاختراعه، مرتديا النظارة وبدا كأنه مهتم بما يقوله الحاضرون، لكنه في الحقيقة كان نائما.